منتديات بنوته كول
الدرس الخامس فى علم التجويد 613623
عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوة معنا
او التسجيل ان لم تكنين عضوة وترغبين في الانضمام الي اسرة منتديات بنوته كول فيتوجب عليكي التسجيل
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الدرس الخامس فى علم التجويد 829894
ادارة المنتدي الدرس الخامس فى علم التجويد 103798

منتديات بنوته كول
الدرس الخامس فى علم التجويد 613623
عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوة معنا
او التسجيل ان لم تكنين عضوة وترغبين في الانضمام الي اسرة منتديات بنوته كول فيتوجب عليكي التسجيل
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الدرس الخامس فى علم التجويد 829894
ادارة المنتدي الدرس الخامس فى علم التجويد 103798

منتديات بنوته كول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات بنوته كول اكبر تجمع للبنات وسيدات العرب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدرس الخامس فى علم التجويد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بنوته كول
مشرف عام المنتدي
مشرف عام المنتدي
بنوته كول


عدد المساهمات : 1120
نقاط : 13494
التقييم : 9
تاريخ التسجيل : 23/06/2009

الدرس الخامس فى علم التجويد Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الخامس فى علم التجويد   الدرس الخامس فى علم التجويد Empty7/29/2010, 11:38 am




ثانياً : الإدغام

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

حروف الإدغام
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ويأتي مع حروف كلمة "يرملون" إذا وقع أحد حروفها بعد النون الساكنة أو التنوين ، وهو قسمان إدغام بغنة وإدغام بغير غنة .

تعريف الإدغام
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

لغـة : إدخال الشيء في الشيء .

واصطلاحاً : التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً يرتفع اللسان عنه ارتفاعه واحدة .
و يشترط في الادغام أن تكون النون في كلمة و حرف الادغام في بداية الكلمة التي تليها
كما هو في التنوين دائماً
إذن الادغام لا يكون إلا في كلمتين على عكس الاظهار الذي قد يأتي مع النون في كلمة واحدة و كذلك في كلمتين .

والغنة : هي صوت رخيم يخرج من الأنف .

الإدغام بغنة :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

يأتي الإدغام بغنة مع حروف أربعة مجموعة في كلمة "ينمو "فعند وقوع أحد هذه الأحرف الأربعة بعد النون الساكنة من كلمتين وجب الإدغام بغنة يستثنى من ذلك النون في "يس وَالْقُرْآنِ" ( يس:1،2) و "ن وَالْقَلَمِ"(القلم:1) فلا إدغام بل يجب الإظهار، وقد وقع هذا النوع مع الياء والواو في هذه الكلمات: {الدنيا} كما في قوله تعالى{بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا} (سورة الأعلى الآية:16)

{صنوان} كما في قوله تعالى

{وَفِي الأَرْضِ قِطَعٌ مُتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بِمَاءٍ وَاحِدٍ} (سورة الرعد الآية :4) {قنوان} كما في قوله تعالى {وَهُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُتَرَاكِبًا وَمِنْ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ} (سورة الأنعام الآية :99) {بنيان} كما في قوله تعالى {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنيَانٌ مَرْصُوصٌ} (سورة الصف الآية :4) وقد أُظهِرَ خوف التباسه عند الإدغام بمعنى آخر.

ملاحظة:

إذن الدنيا و صنوان و قنوان و بنيان اجتمعت فيهم النون الساكنة مع حرف الادغام بكلمة واحده لذلك لم يدغموا و يطلق عليهم في هذه الحالة حكم الاظهار المطلق و هؤلاء الكلمات الأربعة هن المواضع الوحيدة للإظهار المطلق في القرآن الكريم

علة الاظهار في الكلمات الاربعة :

هي المحافظة على مدلولها و معناها اذ لو أدغمت لالتبس اللفظ بالمضعف و هو ما تكرر أحد أصوله أي أحد الحروف الأصلية لكلمته و على هذا يلتبس المعنى المراد فلا يعلم ما إذا كان الحرف المدغم من جنس المدغم فيه أم من غير جنسه أي لا يعرف هل المدغم نون أم حرف مكرر

أمثلة الإدغام بغنة

• النون الساكنة إذا أتت الياء بعدها في كلمتين مثل {ومن يعمل} كما في قوله تعالى{وَمَنْ يَعْمَلْ مِنْ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلا يَخَافُ ظُلْمًا وَلا هَضْمًا} (سورة طه الآية :112) ومع التنوين إذا أتت الياء بعده مثل { لقومٍ يؤمنون } كما في قوله تعالى{وَلَقَدْ جِئْنَاهُمْ بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} (سورة الأعراف الآية :52) .

• النون الساكنة إذا أتت النون بعدها في كلمتين مثل { من نعمة } كما في قوله تعالى{ وَمَا بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنْ اللَّهِ ثُمَّ إِذَا مَسَّكُمْ الضُّرُّ فَإِلَيْهِ تَجْأَرُونَ} (سورة النحل الآية :53) ومع التنوين إذا أتت النون بعده مثل { أمنةً نعاساً } كما في قوله تعالى{ُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُعَاسًا يَغْشَى طَائِفَةً مِنْكُم} (سورة آل عمران الآية :154) .

• النون الساكنة إذا أتت الميم بعدها في كلمتين مثل { من مال } كما في قوله تعالى {أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُمْ بِهِ مِنْ مَالٍ وَبَنِينَ} (سورة المؤمنون الآية: 55) ومع التنوين إذا أتت الميم بعده مثل {كل من عند ربنا} كما في قوله تعالى {وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلا أُوْلُوا الأَلْبَاب} (سورة آل عمران الآية :7) .

• النون الساكنة إذا أتت الواو بعدها في كلمتين مثل { من ولي } كما في قوله تعالى {وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ فِي الأَرْضِ وَلا فِي السَّمَاءِ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ} (سورة العنكبوت الآية :22) ، ومع التنوين إذا أتت الواو بعده مثل قوله تعالى {وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ}.

الإدغام بغير غنة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أما النوع الثاني من الإدغام فهو الإدغام بغير غنة ويأتي مع حرفين "اللام والراء "إذا أتيا بعد النون الساكنة أو التنوين في كلمتين حيث لم يقع منه في القرآن ما كان في كلمة واحدة .

أمثلة الإدغام بغير غنة

• النون الساكنة إذا أتت اللام بعدها في كلمتين مثل { من لدنه } كما في قوله تعالى {قَيِّمًا لِيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِنْ لَدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا} (سورة الكهف الآية: 2) ومع التنوين إذا أتت اللام بعده مثل {سائغاً للشاربين} كما في قوله تعالى {وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ} (سورة النحل الآية: 66) .

• النون الساكنة إذا أتت الراء بعدها في كلمتين مثل { من ربهم } كما في قوله تعالى {أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ} (سورة البقرة الآية: 5) ومع التنوين إذا أتت الراء بعده مثل {تواباً رحيما} كما في قوله تعالى {وَاللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا مِنْكُمْ فَآذُوهُمَا فَإِنْ تَابَا وَأَصْلَحَا فَأَعْرِضُوا عَنْهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ تَوَّابًا رَحِيمًا} (سورة النساء الآية: 16).

وفي ذلك يقول الناظم :

والثاني إدغام بستة أتـت في يرملون عندهم قد ثبتت

لكنها قسمان قسم يدغما فيه بغنة بينمو علمـــا

إلا إذا كان بكلمة فــلا تدغم كدنيا ثم صنـوان تلا

والثاني إدغام بغير غنة في اللام والـراء ثم كررنه


وجه الادغام
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

هو التماثل أو التقارب أو التجانس في المخرج و قد يكون التجانس في الصفة دون المخرج فالتماثل موجود في النون و التجانس في الصفة موجود في الميم و ذلك لاشتراكهما في الغنة بل في كل الصفات و يوجد التجانس في الصفة في الواو و الياء أيضا و ذلك لاشتراكهما مع النون في كثير من الصفات على ما سيأتي في باب الصفات إن شاء الله
و قيل إن الواو تحمل على الميم لاشتراكها معها في المخرج فكما ادغمت النون في الميم فانها تدغم أيضا في الواو
أما التقارب فهو في اللام و في الراء و ذلك لقربهما من النون في المخرج
و يوجد التقارب أيضا في الياء على رأي من يقول إن وسط اللسان مع طرفه متقاربان.

توجيهات هامة :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

1- الادغام بغنة في الواو و الياء يسمى ادغاما ناقصا و ذلك لذهاب الحرف المدغم و هو النون أو التنوين و بقاء صفته و هي الغنة لان النون و التنوين حرف مركب من مخرجين هما طرف اللسان و الخيشوم فمن طرف اللسان تخرج ذات النون و من الخيشوم تخرج صفتها و هي الغنة إذ أن الغنة صفة قائمة بالنون و الميم لا تفارقهما أبداً
و الخيشوم اسم للنافذة التي بين الفم و الانف و الادغام في الميم و في النون يحتمل أن يكون ناقصا أيضا و يحتمل أن يكون كاملاً فإن اعتبرنا أن الغنة للمدغم كان الادغام ناقصاً و إن اعتبرنا أنها للمدغم فيه كان الادغام كاملاً

2- الادغام بغير غنة يسمى كاملاً و ذلك لذهاب الحرف المدغم مع صفته.
3- يكون الادغام كامل التشديد في أربعة أحرف و هي اللام و الراء باتفاق و الميم و النون على أقوى الاحتمالين و تجمعهما كلمة ( لم نر ) و عليه فيكون ضبط هذه الاحرف الاربعة في المصاحف بوضع شدة عليها و هذا هو ما جرى عليه العمل عند علماء الضبط المحققين و يكون ناقص التشديد في حرفين هما الواو و الياء و عليه فيكون ضبطهما بتعريتهما من علامة التشديد.
4- علة الادغام هو التخفيف في النطق و للمبالغة في التخفيف كان الادغام بغير غنة
5- ورد السكت لحفص في أربعة مواضع هي
أولها: " عوجاً قيما " في الكهف
فيسكت على الألف المبدلة من التنوين في "عوجا" عند وصلها بما بعدها .
ثانيها: " من مرقدنا " في يس
فيسكت على ألف "مرقدنا" عند وصلها بما بعدها .
ثالثها: " من راق " في القيامة
فيسكت على نون "من" عند وصلها بما بعدها .
رابعها: " بل ران " في سورة المطففين
فيسكت على لام "بل" عند وصلها بما بعدها .

درس للشيخ / أيمن رشدي سويد
الادغام
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الجزء الاول

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الجزء الثاني

[/url][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


تكليف
[/url][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ (1)
وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ (2)
عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ (3)
تَصْلَىٰ نَارًا حَامِيَةً (4)
تُسْقَىٰ مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ (5)
لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلَّا مِنْ ضَرِيعٍ (6)
لَا يُسْمِنُ وَلَا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ (7)
وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ (Cool
لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ (9)
فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ (10)

( الغاشية 1-10)

وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ (10)
فَسَوْفَ يَدْعُو ثُبُورًا (11)
وَيَصْلَىٰ سَعِيرًا (12)
إِنَّهُ كَانَ فِي أَهْلِهِ مَسْرُورًا (13)
إِنَّهُ ظَنَّ أَنْ لَنْ يَحُورَ (14)
بَلَىٰ إِنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيرًا (15)

( الانشقاق 10-15)

استخرج من الآيات السابقة

إدغام بغنة : ............... , .................... , ................... , .....................

إدغام بغير غنة : .................

اظهار حلقي : ............... , .................... , ................... , .....................

صحح ما بين الأقواس التالية :

- الدنيا , بنيان , قنوان , صنوان (إظهار حلقي)

- الادغام لا يكون إلا في (كلمة واحدة)

- تجتمع حروف الادغام كاملة في كلمة (لم نر)




طريقة الاجابة على التكليف
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

مثلا

" من رسول"

ادغام بغير غنة

نون ساكنة جاء بعدها حرف الراء و حرف الراء من حروف الادغام
حكمه وجوب الادغام


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت صغنونه
مشرفة قسم الصور
مشرفة قسم الصور
بنت صغنونه


عدد المساهمات : 472
نقاط : 11828
التقييم : 3
تاريخ التسجيل : 22/06/2009
الموقع : منتديات

الدرس الخامس فى علم التجويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الخامس فى علم التجويد   الدرس الخامس فى علم التجويد Empty2/7/2011, 8:05 am

سلمت يداك02
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس الخامس فى علم التجويد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس الاول فى التجويد
» الدرس الثانى فى التجويد
» الدرس الرابع فى التجويد
» علاج السمنه الجزء الخامس مع رشاقة بنوته كول
» تعلم التجويد بمهارة فى 20 ساعة فقط (ارجو التثبيت)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بنوته كول :: الاقسام الدينيه :: قرآن كريم-
انتقل الى: