منتديات بنوته كول
الدرس الثانى فى التجويد 613623
عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوة معنا
او التسجيل ان لم تكنين عضوة وترغبين في الانضمام الي اسرة منتديات بنوته كول فيتوجب عليكي التسجيل
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الدرس الثانى فى التجويد 829894
ادارة المنتدي الدرس الثانى فى التجويد 103798

منتديات بنوته كول
الدرس الثانى فى التجويد 613623
عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوة معنا
او التسجيل ان لم تكنين عضوة وترغبين في الانضمام الي اسرة منتديات بنوته كول فيتوجب عليكي التسجيل
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الدرس الثانى فى التجويد 829894
ادارة المنتدي الدرس الثانى فى التجويد 103798

منتديات بنوته كول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات بنوته كول اكبر تجمع للبنات وسيدات العرب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدرس الثانى فى التجويد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنوته كول
مشرف عام المنتدي
مشرف عام المنتدي
بنوته كول


عدد المساهمات : 1120
نقاط : 13494
التقييم : 9
تاريخ التسجيل : 23/06/2009

الدرس الثانى فى التجويد Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الثانى فى التجويد   الدرس الثانى فى التجويد Empty7/29/2010, 11:31 am



على بركة الله نبدأ

الدرس الأول:

عناصر الدرس :

1-تعريف علم التجويد
2-حكم تعليم التجويد
3-حكم العمل بعلم التجويد شرعاً
4-موضوع علم التجويد
5-واضع علم التجويد
6-فائدة علم التجويد و غايته
7-استمداده
8-مراتب القراءة
9-أركان القراءة الصحيحة



تعريف علم التجويد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أولاً: علم التجويد لغة : هو التحسين ، يقال جودت الشيء أي حسنته ، وأيضاً ، تجويد الشيء في لغة العرب إحكامه وإتقانه ، يقال : فلان جود الشيء أي حسنه وأجاده إذا أحكم صنعه وأتقن وضعه وبلغ منه الغاية في الإحسان والكمال .



ثانياً: علم التجويد اصطلاحا : إخراج كل حرف من مخرجه و إعطاءه حقه و مستحقه.
أما حق الحرف صفاته الذاتية التي يتميز بها عن غيره و ذلك كالجهر و الشدة و و الاستعلاء و الاطباق و الغنة و الى غير ذلك من الصفات القائمة بذات الحرف
و مستحقه صفاته العرضية كالاظهار و الادغام و الاقلاب و الاخفاء و التفخيم و الترقيق و هكذا

حكم تعليم التجويد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أما حكم علم التجويد فهو فرض كفاية بالنسبة لعامة المسلمين ، وفرض عين بالنسبة لرجال الدين من العلماء والقراء ، حتى إن بعض العلماء يرى أن تطبيقه في قراءة حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حسن جيد

حكم العمل بعلم التجويد شرعاً
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أما حكم العمل بعلم التجويد شرعاً فهو واجب عيني على كل قارئ مكلف يقرأ القرآن كله أو بعضه لقوله تعالى { ورتل القرآن ترتيلاً } (سورة المزمل الآية:4) ، وقد جاء عن علي كرم الله وجهه في قوله تعالى { ورتل القرآن ترتيلاً } (سورة المزمل الآية:4) أنه قال : الترتيل هو تجويد الحروف ، ومعرفة الوقوف ، وفي الآية لم يقتصر سبحانه على الأمر بالفعل ، حتى أكده بالمصدر اهتماما به وتعظيماً لشأنه .

ومن السنة أيضاً قوله صلى الله عليه وسلم "اقرءوا القرآن بلحون العرب وأصواتها ، وإياكم ولحون أهل الفسق والكبائر، فإنه سيجيء أقوام من بعدي يرجعون القرآن ترجيع الغناء والرهبانية والنوح ، لا يجاوز حناجرهم ، مفتونة قلوبهم وقلوب من يعجبهم شأنهم "رواه مالك والنسائي والبيهقي والطبراني .

فقوله صلى الله عليه وسلم : "لا يجاوز حناجرهم "أي لا يقبل ولا يرتفع لأن من قرأ القرآن على غير ما أنزل الله تعالى ، ولم يراع فيه ما أجمع عليه ، فقراءته ليست قرآناً وتبطل به الصلاة ، كما قرره ابن حجر في الفتاوى وغيره ، قال شيخ الإسلام بن تيمية :

"والمراد بالذين لا يجاوز حناجرهم الذين لا يتدبرونه ولا يعملون به ، ومن العمل به تجويده وقراءته على الصفة المتلقاة من الحضرة النبوية "

وقال الشيخ برهان الدين القلقيلي بعد أن ذكر الحديث السابق قال : "وقد صح أن النبي _صلى الله عليه وسلم _ سَمى قارئ القرآن بغير تجويد فاسقاً "وهو مذهب الإمام الشافعي رضي الله عنه .

أما الإجماع : فقد أجمعت الأمة على وجوب التجويد من زمن النبي _صلى الله عليه وسلم _ إلى زماننا ولم يُختلف فيه عند أحد منهم ، ودليل الإجماع من أقوى الحجج .


موضوع علم التجويد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أما موضوعه فهو الكلمات القرآنية من حيث إعطاء الحرف حقه ومستحقه .

ويعتبر علم التجويد من أهم العلوم التي توافرت على خدمة كتاب الله _ عز وجل_ بل هو أولاها وأشرفها .

واضع علم التجويد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أما واضعه من الناحية العملية فهو رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن ناحية وضع قواعده فهو الخليل بن أحمد الفراهيدي وغيره من أئمة القراء والتابعين وأتباعهم رضي الله عنهم .

ولنعلم أن الله _تعالى _ أنزل القرآن الكريم من اللوح المحفوظ إلى جبريل _عليه السلام _على هذه الكيفية من التحرير والتجويد ، وأن جبريل _عليه السلام علمه النبي _ صلى الله عليه وسلم _ على هذه الكيفية وتعلمه منه الصحابة _ رضى الله عنهم _ثم تعلمه منهم التابعون ؛ حتى نقل إلينا جيلاً بعد جيل ، بطريق التواتر الذي يفيد القطع واليقين .وهذا يدل على أن هذا العلم توقيفي ، فليس لأحد أن يتحول عنه قيد أنملة ، ومن فعل فهو معتد أثيم .

فائدة علم التجويد وغايته
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

لعلم التجويد فوائد كثيرة من أهمها حسن الأداء وجودة التلاوة واللذان يوصلان إلى سعادتي الدنيا والآخرة ، وصون اللسان عن اللحن في كلام الله _عز وجل _ واللحن لغة : الانحراف و الميل .. و اصطلاحاً : هو الميل عن الصواب ، وهو الخطأ في القرآن الكريم .
و هو نوعان
1- لحن جلي واضح : و هو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بالمعنى و الإعراب كرفع المجرور و نصب المرفوع و هكذا.
و سمي جلي واضح لاشتراك كل من القراء و أهل اللغة في معرفته.

2- لحن خفي مستتر : خطأ يطرأ على الحروف فيخل بعرف الاداء الصحيح كقصر المدود و اظهار المدغم و تفخيم المرقق و هكذا .
و سمي خفيا لاختصاص أهل الفن بمعرفته.


استمداده
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

من القرآن و من السنة النبوية.

مراتب القراءة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

مراتب القراءة أربع وقيل خمس هي:

المرتبة الأولى : التحقيق

وهو القراءة بتؤدة وطمأنينة بقصد التعليم مع تدبر المعاني ومراعاة الأحكام .

المرتبة الثانية : الترتيل

وهو القراءة بتؤدة وطمأنينة لا بقصد التعليم مع تدبر المعاني ومراعاة الأحكام .

المرتبة الثالثة : الحدر

وهو القراءة بسرعة مع مراعاة الأحكام .

المرتبة الرابعة : التدوير

وهو القراءة بحالة متوسطة بين التؤدة والإسراع مع مراعاة الأحكام .

وهذه المراتب متفاوتة في الفضل فقد اختلف العلماء في الأفضلية فقال بعضهم : التؤدة والطمأنينة مع قلة القراءة أكثر ثواباً وهذا مذهب ابن عباس وابن مسعود رضي الله عنهم وذكر هذا القول غيرهم .

وذهب فريق إلى أن كثرة القراءة مع المحافظة على أحكام التلاوة أفضل وهؤلاء من أصحاب الشافعي ، واحتجوا لذلك بحديث ابن مسعود _ رضي الله عنه ـ أن رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _قال : "ومن قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا أقول ألف لام ميم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف "ولقد روي عن زيد بن ثابت _رضي الله عنه _أن رسول الله _صلى الله عليه وسلم _ قال : "إن الله يحب أن يقرأ القرآن كما أنزل "أخرجه ابن خزيمة في صحيحه ، وقد أمر الله تعالى به نبيه _صلى الله عليه وسلم _ فقال _ عز وجل _ {ورتلا القرآن ترتيلاً } (سورة المزمل الآية :4) ، وفي جامع الترمذي وغيره عن يعلى بن مالك أنه سأل أم سلمة رضي الله عنها عن قراءة النبي _ صلى الله عليه وسلم _ فإذا هي تصف قراءته أنها قراءة مفسرة حرفاً حرفاً .

المرتبة الخامسة : الزمزمة

وهو ضرب من الحدر قال : الزمزمة القراءة في النفس خاصة ، ولا بد في هذه الأنواع كلها من التجويد .

أركان القراءة الصحيحة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

1- صحة الإسناد .

2- موافقة الرسم العثماني ولو احتمالاً .

3- موافقة القراءة لوجه من وجوه النحو .

وقال الإمام الجزري

وكل ما وافق وجه نحوي وكان للرسم احتمالا يحوي

وصح إسنادا هو القرآن فتلك الثلاثة الأركان

درس للشيخ / أيمن رشدي سويد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

يشرح علم التجويد بإيجاز

اضغط على الرابط التالي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس الثانى فى التجويد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بنوته كول :: الاقسام الدينيه :: قرآن كريم-
انتقل الى: