منتديات بنوته كول
الدرس الاول فى التجويد 613623
عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوة معنا
او التسجيل ان لم تكنين عضوة وترغبين في الانضمام الي اسرة منتديات بنوته كول فيتوجب عليكي التسجيل
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الدرس الاول فى التجويد 829894
ادارة المنتدي الدرس الاول فى التجويد 103798

منتديات بنوته كول
الدرس الاول فى التجويد 613623
عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوة معنا
او التسجيل ان لم تكنين عضوة وترغبين في الانضمام الي اسرة منتديات بنوته كول فيتوجب عليكي التسجيل
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الدرس الاول فى التجويد 829894
ادارة المنتدي الدرس الاول فى التجويد 103798

منتديات بنوته كول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات بنوته كول اكبر تجمع للبنات وسيدات العرب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدرس الاول فى التجويد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنوته كول
مشرف عام المنتدي
مشرف عام المنتدي
بنوته كول


عدد المساهمات : 1120
نقاط : 13496
التقييم : 9
تاريخ التسجيل : 23/06/2009

الدرس الاول فى التجويد Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الاول فى التجويد   الدرس الاول فى التجويد Empty7/29/2010, 11:28 am

نبذة عن تاريخ علم التجويدأول من جمع هذا العلمفي كتاب هو الإمام العظيم أبو عبيد القاسم بن سلام في القرن الثالث الهجري فقد ألف " كتاب القراءات " ، وقيل أن أول من ألف وجمع القراءات هو حفص بن عمر الدوري ،واشتهر في القرن الرابع الهجري الحافظ أبو بكر بن مجاهد البغدادي وهو أول من ألف فيالقراءات السبعة المشهورة ، وتوفي سنة 324 من الهجرة ، وفي القرن الخامس اشتهرالحافظ الإمام أبو عمرو عثمان بن سعيد الداني مؤلف كتاب ( التيسير) في القراءاتالسبع والذي صار عمدة القراء وله تصانيف كثيرة في هذا الفن وغيره.

واشتهرفي هذا العلم أيضاً الإمام مكي بن أبي طالب القيسي القيرواني وقد ألف كتبًا لا تعدولا تحصى في القراءات وعلوم القرآن
.

وفي القرن السادس الهجري اشتهر شيخ هذاالفن الذي تسابق العلماء إلى لاميته وانكبوا عليها انكباب الفراش على النور تلك هيالشاطبية التي أسماها " حرز الأماني ووجه التهاني " نظم فيها القراءات السبعةالمتواترة في ألف ومائة وثلاثة وسبعين بيتًا (1173
).

ذاك هو أبو القاسم بنفيرة بن خلف بن أحمد الرعيني الشاطبي الأندلسي ، توفي سنة 590 من الهجرة ، وبعده مازالت العلماء في هذا الفن تترى في كل عصر وقرن حاملين لواء القرآن الكريم آخذينبزمام علومه قراءة وتطبيقاً ، صارفين الأعمار لخدمته تصنيفاً وتحقيقاً ، حتى قيضالله عز وجل له إمام المحققين وشيخ المقرئين محمد بن الجزري الشافعي فتتلمذ عليهخلق لا يحصون وألف كتباً كثيرة أشهرها (النشر في القراءات العشر) ونظم في التجويد (المقدمة فيما على قارئه أن يعلمه
).



ترجمة عاصم رحمه اللهاسمه عاصم بن أبي النجود ـ ويقال ابن بهدلة الأسدي ، وهو شيخالقراء بالكوفة وأحد التابعين
.

وإسناد عاصم في القراءة ينتهي إلى عبد اللهبن مسعود وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما ، ويأتي إسناده في العلو بعد بن كثيروابن عامر ، فبين عاصم وبين النبي صلى الله عليه وسلم رجلان
.

وقد قرأ عاصمالقرآن على أبي عبد الرحمن السلمي عن علي رضي الله عنه ، وقرأ على زر بن حبيش عنعبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، وكان يتردد عليهما فيأخذ من هذا قراءة بن مسعودومن ذاك قراءة علي رضي الله عنه ، وهكذا استوثق في القراءة وجمع فيها بين أقوىالمصادر
.

وكان عاصم يقرئ حفصاً بقراءة علي بن أبي طالب التي يرويها من طريقأبي عبد الرحمن ويقرئ أبا بكر بن عياش بقراءة ابن مسعود التي يرويها من طريق زر بنحبيش
.

وقرأ عاصم أيضاً على أبي عمرو سعد بن إياس الشيباني الكوفي ، وأبوعمرو هذا أدرك النبي صلى الله عليه وسلم ولم يره وقد أخذ القراءة عن عبد الله بنمسعود
.

أما عن تلاميذه الذين رووا عنه فكثيرون عد منهم الذهبي : الأعمشوالمفضل بن محمد الضبي وحماد بن شعيب وأبو بكر بن عياش وحفص بن سليمان ونعيم بنميسره وكل هؤلاء قرءوا عليه القرآن
.

قال أحمد بن عبد الله البجلي : عاصم بنبهدلة صاحب سنة وقراءة ،كان رأساً في القرآن وكان من أوثق الرواة ، وقال عنه أبوحاتم محله الثقة
.

توفي عاصم رحمه الله وجزاه عن الأمة خير الجزاء سنة 120من الهجرة
.



ترجمة حفص رحمه اللهاسمه : حفص بن سليمان الدوريالغاضري الأسدي صاحب عاصم وربيبه ، أخذ عن عاصم القراءات وأتقنها فشهد له العلماءبالإمامة فيها
.

أخذ القراءة عن حفص عبيد بن الصباح وأخوه عمرو بن الصباح ،وأبو شعيب القواس ، وحمزة بن القاسم ، وخلف الحداد عرضاً وسماعاً وكثير من التلاميذأخذوا عنه وصاروا من بعده علماء في هذا الفن رحمه الله تعالى
.

وقد أثنىعليه العلماء وعدوه مقدماً على أبي بكر بن عياش وهو الراوي الآخر عن عاصم فهو أكثرحفظاً وإتقاناً
.

ويصفونه بضبط الحروف التي قرأ بها عاصم ، وقالوا إنالرواية الصحيحة التي رويت عن عاصم هي رواية حفص بن سليمان
.

وليس ذلك بغريبفقد كان ربيب عاصم فلازمه وأتقن قراءته ، وتوفي حفص رحمه الله وجزاه عن القرآنوأهله أحسن الجزاء سنة 180 هـ
.

المصدر : نداءالإيمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس الاول فى التجويد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بنوته كول :: الاقسام الدينيه :: قرآن كريم-
انتقل الى: