منتديات بنوته كول
عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوة معنا
او التسجيل ان لم تكنين عضوة وترغبين في الانضمام الي اسرة منتديات بنوته كول فيتوجب عليكي التسجيل
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



منتديات بنوته كول اكبر تجمع للبنات وسيدات العرب
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لماذا لا تجمع الارض فى القران

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنوته كول
مشرف عام المنتدي
مشرف عام المنتدي
avatar

عدد المساهمات : 1120
نقاط : 9628
التقييم : 9
تاريخ التسجيل : 23/06/2009

مُساهمةموضوع: لماذا لا تجمع الارض فى القران   7/29/2010, 11:17 am

[size=25]الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده محمد بن عبد الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين . وبعد:[/size]

[size=25]فإن كلمتي : ( السموات والأرض ) مقترنتان في القرآن الكريم ، ومع أن كلا منهما سبع إلا أننا نلحظ أن ( السموات ) قد ترد مجموعة ( السموات ) ، وقد ترد مفردة ( السماء ) ؛ فما السر في ورود ( السماء ) في بعض المواضع مفردة وفي بعضها جمعا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟[/size]

[size=25]وكلمة ( الأرض ) لم ترد في القرآن الكريم إلا مفردة ؛ فلم تُجمع أبدا ؛ حتى المواضع التي يتطلب السياق فيها أن تكون جمعا بالضرورة لم يجمعها الله جل وعلا . [/size]
[size=25]ومن ذلك قول الله جل وعلا : اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَوَاتٍ وَمِنَ الأرْضِ مِثْلَهُنَّ [الطلاق:12].[/size]

[size=25]ففي تلك الآية الكريمة ذَكَر الله - سبحانه وتعالى- ما يشير إلى الجمع دون أن يجمع ( الأرض ) مع أن السياق يتطلب الجمع ؛ فما السر في ذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟[/size]

[size=25]أولا : السماء تطلق ويراد بها :[/size]
[size=25]1- مطلق العلوّ دون قصْد السموات السبع بعددها وما فيها ومن فيها ؛ فحينئذ تأتي مفردة .[/size]
[size=25]ومن ذلك قوله عز وجل : إِنَّ اللَّهَ لا يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأرضِ وَلا فِي السَّمَاءِ [آل عمران: 5] [/size]

[size=25]إذن : كل موضع تجد فيه السماء مفردة ؛ فاعلم : أن المراد بالسماء هنا مطلق العلو .[/size]

[size=25]2- يراد بها السموات السبع بعددها ؛ فحينئذ تُجمع لأن الجمع يتطلب متعدد حتى يُجمع .[/size]
[size=25]وكل موضع يقصد فيه السموات السبع بعددها ؛ فتجمع .[/size]

[size=25]ثانيا : كلمة ( الأرض ) أيضا تطلق ويراد بها :[/size]
[size=25]1- مطلق السفل والانخفاض الذي يقابل العلو ؛ فكل ما يقابل العلو فهو سُفل .[/size]
[size=25]2- ويراد بها الأرضين السبع بعددها ؛ فحينئذ تُجمع ، ولذا جمعت في قول النبي صلى الله عليه وسلم : [/size]
[size=25]مَنْ ظَلَمَ مِنْ الأَرْضِ شَيْئًا طُوِّقَهُ مِنْ سَبْعِ أَرَضِينَ . صحيح البخاري - (8 / 329) .[/size]
[size=25]وجمعت هنا لأن المقصود الأرضين السبع بعددها .[/size]

[size=25]لكن لماذا لم تُجمع كلمة ( الأرض ) في القرآن الكريم إطلاقا مع أن السياق يتطلب أحيانا ضرورة الجمع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟[/size]
[size=25]لأن الناس عند إطلاق ( الأرض ) ينصرف ذهنهم إلى اليابس منها ؛ مع أنه يمثل الثلث تقريبا فقط ، ولا يدركون أن البحار والأنهار هي من الأرض .[/size]
[size=25]فحتى لا ينصرف مفهوم الناس إلى أن الله جل وعلا خالق ويملك اليابس دون المياه والأنهار ................إلخ ؛ فلم يجمع الله كلمة ( الأرض ) أبدا حتى يشير إلى أنه خالق ومالك ( الأرض ) التي هي كل سفل يقابل علوا ؛ تصحيحا لعقيدة العباد .[/size]
[size=25]فلو جمعت ( الأرض ) ربما يفهم البعض أن ما خلا اليابس من الأرض ليس في ملك الله سبحانه وتعالى .[/size]
[size=25]ولذا لم ترد ( الأرض ) بالجمع أبدا في القرآن الكريم .[/size]

[size=25]لكن هناك بعض الآيات المتشابهة في اللفظ قد ترد فيها ( السماء ) مفردة في موضع ، ومجموعة في موضع آخر مع أن القصد من الآيتين ظاهره واحد.[/size]

[size=25]ومن ذلك قول الله عز وجل : قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالأرْضِ أَمْ مَنْ يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالأبْصَارَ وَمَنْ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَنْ يُدَبِّرُ الأمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللَّهُ فَقُلْ أَفَلا تَتَّقُونَ [يونس : 31].[/size]

[size=25]وقول الله سبحانه وتعالى : قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ قُلِ اللَّهُ وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ [سبأ : 24]. [/size]

[size=25]فنجد الآيتين الكريمتين تتحدثان في موضوع واحد ، لكن كلمة : ( السماء ) في موضع ( يونس ) ؛ بينما في موضع سورة ( سبأ ) وردت ( جمعا ) ؛ فما السر في ذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ [/size]

[size=25]لو تدبرت أخي الكريم لأدركت أن السياق في سورة ( يونس ) يعالج القلوب التي امتلأت بالشرك والوثنية ؛ فهم لا يرجون لقاء الله ورضوا بالحياة الدنيا واطمأنوا بها ؛ وبالتالي هم يرون أن المطر ينزل من السماء وأن النبات به ينبت ............. إلخ .[/size]
[size=25]فخاطبهم الله تعالى بناء على زعمهم حتى يدركوا الحقيقة ؛ فيؤمنوا ، ولذا أورد الله - سبحانه وتعالى - الإجابة هنا على لسانهم ( فسيقولون الله ) ثم حكم بفسقهم على الرغم من إقرارهم إشارة إلى أن مجرد الإقرار بتلك الحقائق لا يكفي لأن يكون العبد مؤمنا ، لكن لا بد من إقراره بتوحيد الله سبحانه وتعالى وتوجيه العبادة له جل وعلا ؛ وإلا فلا فائدة في هذا الإقرار .[/size]

[size=25]أما سورة ( سبأ ) فتجد سياقها تقرير حقائق إيمانية ؛ حيث بدأت بالحمد لله مؤكدة كمال قدرته في ملكه .............. إلخ .[/size]

[size=25]ولذا أور الله عز وجل الإجابة هنا في سورة ( سبأ ) بتوجيه الأمر - للنبي صلى الله عليه وسلم – ( قل الله ) ؛ ثم بين أن الناس فريقان : فريق على هدى ، وهم المؤمنون الذين لا يشركون بالله سبحانه وتعالى فهم متمكنون من الهداية ، ( فهم على هدى ) بحرف الاستعلاء الذي يفيد التمكن والاستقرار .[/size]

[size=25]والفريق الثاني – هم الغارقون في الضلال المبين .[/size]
[size=25]فلأنّ الأمر تقرير حقائق ؛ فجاءت ( السموات ) جمعا هنا تأكيدا لتقرير تلك الحقائق .[/size]

[size=25]وهناك آيات أخر متشابهة لفظا وتجد السماء مفردة في موضع وجمعا في موضع آخر ، أو أن هناك بعض الآيات وردت فيها ( السماء ) مفردة ، وظاهر الآية قد يتطلب جمعا ، أو العكس بحسب فهمنا .[/size]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

رجالة وطول عمر ولادك يا بلادنا رجاله

وغلاوتك يا بلادنا والله مش محتاجه قواله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا لا تجمع الارض فى القران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بنوته كول :: الاقسام الدينيه :: قرآن كريم-
انتقل الى: